وحدانى
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

<

وحدانى

مرحبا بك يا زائر اخر زيارة لك لديك 0 مشاركة
 
البوابةس .و .جالرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
تم بحمد الله افتتاح منتديات وحدانى vb ويشرفنا الاتضمام الينا  والموقع يشتمل على سيكربتات اسلامية جميلة بجانب اقسام المنتديات اضغط هنا للدخول
Click here to
 join layalyqena
 

شاطر | 
 

 الغيرة بين الاطفال والتعامل معها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نادر
عضو مهم
عضو مهم


عدد الرسائل : 123
رقم العضوية : 106
السٌّمعَة : 3
نقاط : 234
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

مُساهمةموضوع: الغيرة بين الاطفال والتعامل معها   الأربعاء 8 أبريل - 2:49:04

الغيرة بين الاطفال والتعامل معها
كم مرة رأيت فيها أخوة أو أخوات يتشاجرون حول من ينبغي أن يحمل الهاتف أو من الذي يمكن أن يلعب باللعب؟ وكم مرة سمعتهم يصرخون بأنهم يكرهون بعضهم بعضا، أو أن أحدهم لا يرغب في وجود الآخر؟ الإخوان بطبعهم يتشاجرون ويصرخون في بعضهم البعض، فهي إحدى السبل التي يتواصل ويتفاهم بها الأطفال مع بعض. أحيانا قد يكون هذا مرهقا ومخيفا للوالدين، فينتابهم الخوف من أن أطفالهم لن يتعلموا احترام وحب بعضهم البعض إذا كان لا يمر يوم من دون شجار أو معركة أو أكثر في أصغر الأمور وأتفهها. الواقع أن قليلا من الغيرة والشجار المتوازن بين الأشقاء يعتبر شيئا طبيعيا في الأسر، فمهما تشاجروا أو اختلفوا أو غاروا من بعضهم فهم ما يزالون يحبون بعضهم البعض. فمن خلال الشجار والاختلاف، يتعلم الأطفال التعايش مع الآخرين. ما هي الغيرة؟
* يتشاجر معظم الأطفال للتنافس على حب والديهم، أو لأنهم يشعرون بأنهم لا يحصلون على الاهتمام الكافي من والديهم. وكثيرا ما يكون سبب الصراع شعور الأخوة بالتنافس، أو الغيرة. والتنافس من الطبيعي أن يبرز بين معظم الأشقاء لأن الغيرة بين الأشقاء عاطفة قوية لا يمكن السيطرة عليها، وأحيانا تحمي الغيرة النظر إلى الأشياء بصورة واقعية، فما بالكم بطفل صغير لم يبلغ العمر الراشد للتعمق في الأشياء، فهو لا يرى الأمور بمنطق بل يراها بشكل طفل مجروح يرى أن أخاه ينافسه أو يخطف حب والديه أو يأكل كل الحلوى. فالشعور بالغيرة على الوالدين ينبع من حب الطفل لهما، وتلك الرابطة القوية التي تربطه بهما. ويرى الدكتور كريستين هاريس، أستاذ علم النفس في جامعة كاليفورنيا، أن التنافس بين الأخوة شائع جدا بين مختلف المخلوقات، على سبيل المثال بين النسور السوداء، عادة يقتل النسر الأكبر قرينه الصغير، وهي وسيلة تحمي بها النسور نفسها. وتقول الدكتورة سيبيل هارت، خبيرة علم النفس من جامعة تكساس، إنه في دراسة أجريت بين أطفال لم تتجاوز أعمارهم 6 أشهر وليس لديهم أشقاء أو شقيقات، ظهر أن تعابير وجوهم كانت تتغير إلى تعابير سلبية عندما تفاعلت أمهاتهم مع دمية تشبه طفلة حقيقية. وفي دراسة أخرى أجريت علي الرضع في عمر 8 أشهر تبين أنهم حاولوا أن يشغلوا أمهاتهم لفظيا أو جسديا لكي لا يتفاعلوا مع أي طفل آخر. من الطبيعي أن تنشأ الغيرة بين الأطفال، كما أنهم يخشون أن يقل الاهتمام بهم أو حبهم إذا أضيف طفل جديد للأسرة، أو إذا شعروا بأن هناك اهتماما أكبر لغيرهم من الإخوة والأخوات. ويعتقد الباحثون أن هذه المشاعر لا تنشأ إلا عندما يبلغ الطفل عامين، عندها يستطيع فهم العلاقات ويتأثر بها. كيف يمكن تؤثر الغيرة على طفلك؟ هنالك عدة عوامل يمكن أن تؤثر علي الطفل، ولكنها تعتمد على طول المدة ومدى خطورة مشاعر الغيرة والتنافس التي يعاني منها الطفل. ففي دراسة نشرت من قبل علماء الاجتماع في أميركا، تبين أن 35% من الأطفال تعرضوا للضرب من قبل أشقائهم بسبب الغيرة، وتراوح الضرب بين خدوش وجروح بسيطة إلى إصابة أكثر خطورة. بعض الآثار طويلة المدى من الغيرة بين الأشقاء تشمل الآتي:
* كيف يمكن يؤثر عمر الطفل على غيرته؟
ـ يعتبر الدكتور بنجامين سبوك، المتخصص في تنمية الطفل أن المشاعر التنافسية أكثر حدة عند الطفل الأول، لأنه تعود أن يكون محط أنظار والديه، وعندما يصل مولود جديد، يشعر الطفل أن الاهتمام سحب منه. معظم خبراء تربية الطفل يعتقدون أن الغيرة من الرضيع تكون أقوى دون سن الخامسة من العمر، وذلك لأن الطفل مازال يعتمد على اهتمام والديه ولديه القليل من الأصدقاء. أما الطفل الأكبر سنا فيمكن أن يشغل نفسه مع أصدقائه أو بالمدرسة، وبالتالي لن يشعر كثيرا بأثر قدوم مولود جديد مثلا.
* ماذا يمكن أن يفعل الوالدان؟
ـ شعور الطفل بالغيرة في بعض الأحيان رد فعل طبيعي، ولكن من المهم جدا أن يحاول الوالدان مساعدة طفلهما ليعبر عن أحاسيسه ومشاعره والتعامل معها. طفلكما يحتاج للشعور بالأمن والأمان بجانبكما. وكما يقال فالغيرة تذبح الحب بذريعة المحافظة على حيويته.
* نصائح لمساعدة الأطفال على عدم الشعور بالغيرة : 1 ـ لا تحاول أن تعامل كل أطفالك بالتساوي، فكل طفل فريد وله خصاله الفريدة واحتياجاته الشخصية فلا تفرق بينهم ولكن أعط كل واحد منهم الحب والعلاقة المميزة معه.
2 ـ لا تنادي أطفالك بألقاب مثل "الشقي" أو "المخرب" أو "العبقري" فهذه ستجعل طفلك يحس بأنه غير محبوب، أو أنك ترى فيه عيوبا مقارنة بأقرانه.
3 ـ حاول أن تخصص وقتا خاصا لكل واحد من أطفالك، فهذا سيعطي كل طفل الاحساس بأنه خاص ويعطيه ثقة بنفسه.
4 ـ لا تقارن الأطفال مع بعضهم البعض، فهذا سيعطيهم شعورا غير لطيف.
5 ـ لا تعامل أطفالك بمعيارين فتعاقب واحدا وتسامح الآخر، من الأفضل أن تضع قوانين واضحة بالمنزل فاذا تجاوز أحد الأطفال تلك القوانين فالعقاب سيكون واحدا.
6 ـ حاول أن لا تتدخل في المشاجرات بين الإخوان، دعهم يحلونها بأنفسهم كل ما أمكن. ولا تتدخل إلا إذا اصبح الشجار غير محتمل.
7 ـ حاول أن تكون معتدلا في مشاعرك، وحاول أن لا تظهر أي تحيز لاحدهم.
8 ـ علم أطفالك أن يعبروا عن مشاعرهم بالكلام وليس بالضرب أو ايذاء إخوانهم.
9 ـ حاول أن تطمئن طفلك بأنك تحبه كما هو، واذا فعل شيئا تحدث إليه وأخبره انك تفهم مشاعره.
10 ـ حاول أن تشجع أطفالك علي قضاء أوقات ممتعة وأن يلعبوا مع بعضهم البعض.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الله يسمحك
بدا النشاط
بدا النشاط
avatar

عدد الرسائل : 9
السٌّمعَة : 10
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: الغيرة بين الاطفال والتعامل معها   الخميس 19 مايو - 6:06:13

هايل بجد استاذ نادر
يسلموا الايادى
تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الغيرة بين الاطفال والتعامل معها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وحدانى :: منتدى المرأة :: الاسرة والمجتمع-
انتقل الى: